منتديات السراج للتربية و التعليم
عزيزي الزائر/الزائرة

مرحّباً بك في منتديات السراج للتربية والتعليم

نأمل منك التسجيل ومشاركتنا ابداعاتك

وموضوعاتك المميّزة في اقسام المنتدى

شرح كيفيّة التّسجيل في هذا المنتدى...

إذا لم تستطع التسجيل طالع هذا الموضوع :

*لمن لا يستطيع أو لا يعرف التسجيل ( عضوية مجانية ) // ماذا تنتظر //


- ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى .
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
باب الإشراف مفتوح الآن ما عليك سوى المشاركة معنا ووضع طلبك و اسمك و القسم الذي تريد الإشراف عليه هنا : إتصل بنا
مع تحيات الإدارة

تصويت
هل أعجبكم استايل المنتدى الجديد ؟؟؟؟؟؟؟؟
 يعجبني
 لا يعجبني
استعرض النتائج
أهلا وسهلا بك إلى منتديات محسن لكل الجزائريين و العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،بالضغط هنا . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا كنت عضوا فيرجى التكرم بتسجيل دخولك و إثبات وجودك بالضغط هنا ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب على اليسار.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل موسوعة الأدوية الشهيرةLe Dictionnaire VIDAL 2011
أمس في 00:21 من طرف rahim20

» للسنة الرابعة..أكثرمن 40 اختبارا
الإثنين 15 ديسمبر 2014, 15:06 من طرف rabah

» كتاب أستاذ اللغة الفرنسية للسنة الثانية متوسط مع حلول تمارين الكتاب المدرسي
الأربعاء 10 ديسمبر 2014, 22:17 من طرف bouchra123

»  كتاب الرياضيات للسنة 3 ابتدائي
الأحد 30 نوفمبر 2014, 17:47 من طرف fado00

» جميع مذكرات اللغة الفرنسية للسنة الرابعة متوسط 2013/2012 حصريا
السبت 29 نوفمبر 2014, 13:27 من طرف alex_benjoe

» جميع مذكرات اللغة الإنجليزية للسنة الثانية ثانوي كاملة حصريا- English memorandums 2as -All the lessons
الجمعة 28 نوفمبر 2014, 00:46 من طرف katami

» كتاب الأستاذ اللغة الفرنسية للسنة الأولى ثانوي + حلول تمارين الكتاب المدرسي ◄ جذع مشترك آداب ولغات.
الأربعاء 26 نوفمبر 2014, 23:43 من طرف mabkhout0109

» حلول تمارين كتاب الإنجليزية للسنة الثالثة متوسط كاملا و حصريا على منتديات محسن لكل الجزائريين و العرب 'بجهدنا'
الثلاثاء 25 نوفمبر 2014, 22:43 من طرف keallm2008

» مذكرات اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
الثلاثاء 25 نوفمبر 2014, 14:14 من طرف krachine

» مذكرات العربية الرابعة متوسط
السبت 22 نوفمبر 2014, 21:11 من طرف mima fatima

المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب الأستاذ اللغة الفرنسية للسنة الأولى ثانوي + حلول تمارين الكتاب المدرسي ◄جذع مشترك علوم و تكنولوجيا.
شو يقرب لك هذا الاسم
1............10
كتاب أستاذ اللغة الفرنسية للسنة الثانية متوسط مع حلول تمارين الكتاب المدرسي
من ( 1 - 5 ) مين من الاعضاء تتمنى تسمع صوته وبصرااحه.....]
ألعاب PlayStation مجانا
كتاب في الرياضيات المالية
كتاب الأستاذ اللغة الفرنسية للسنة الأولى ثانوي + حلول تمارين الكتاب المدرسي ◄ جذع مشترك آداب ولغات.
مبارات كرة قدم بين البنات والاولاد من سيفوز
لمن تهدي خاتم الالماس
المواضيع الأكثر شعبية
كتاب أستاذ اللغة الفرنسية للسنة الثانية متوسط مع حلول تمارين الكتاب المدرسي
كتاب الأستاذ اللغة الفرنسية للسنة الأولى ثانوي + حلول تمارين الكتاب المدرسي ◄جذع مشترك علوم و تكنولوجيا.
كتاب الأستاذ اللغة الفرنسية للسنة الأولى ثانوي + حلول تمارين الكتاب المدرسي ◄ جذع مشترك آداب ولغات.
صور مضحكة عن النادي (برشلونة)
قوانين منتديات السراج للتربية و التعليم
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط كاملة
نص حواري رائع
اختبار الفصل الثالث في التربية المدنية السنة أولى متوسط
مشروع الصلاة الدائمة على رسول الله صلى الله عليه و سلم
عاجل مسابقة الموثقين
عداد زوار المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Administrateur
 
ملــ الأحــــزان ــلك
 
amira@A.H
 
rafail nadal
 
Djebbour4ever
 
ŦĦЄ PЯΪŇСЭ
 
nour-dz
 
Amazing
 
جورجيت
 
MC Rami
 

شاطر | 
 

 تحضير دروس اللغة العربية حصري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكولونيل




<b>عدد النقاط >> </b> عدد النقاط >> : 1306
الأوسمة >>:

<b>الجنس >> </b> الجنس >> : ذكر
<b>انضممت في >></b> انضممت في >>: 08/01/2012


مُساهمةموضوع: تحضير دروس اللغة العربية حصري    الإثنين 14 يناير 2013, 22:09

درس لويس باستور

الفكرة العامة
لويس باستور احد عظماء الانسانية الذين خلدهم التاريخ في خدمة العلم و الناس
الافكار الاساسية
امنية اب لابنه لامنية باستور لوالده
العوامل التي ساعدي لويس على النبوع
اجتهاد باستور في طلب العلم و اهتمامه بالبحوث العلمي الدي ينفع الانسان
مغزى النص
العلم النافع يخدم البشرية

درس فضل الدعوة الاسلامية على البشرية

الفكرة العامة : الناس في موقفهم من الدعوة المحمدية قسمان : قسم انتفع بما جاء به الرسول (ص) من هدى وعلم، و قسم أعرض عن ذلك و لم ينتفع.
الأفكار الجزئية :
الفقرة 1 :
"مثل ما ... زرعوا" فضل الدعوة المحمدية بما تحمله من علم وهدى للناس كفضل الغيث على الأرض الخصبة.
الفقرة 2 :
"وأصابت ... أرسلت به" يشبّه الرسول (ص) الذين أعرضوا عن دعوته بالأرض الملساء التي لا تمسك ماء و لاتنبت.
المغزى : للدعوة الاسلامية فضل كبير على الانسانية.

بين الزكاة والهداية

الفكرة العامة : خيانة الامانة خلق ذميم نهى عنه الله ورسوله وهي من صفات
المنافقين
اهم ما يرشد اليه الحديث :
1- الرسول (ص) افضل موجه على توجيه الدروس والعبر حرصا على صلاح المسلمين
في الدنيا والاخرة
2- الحفاظ على الامانة واجب على كل مسلم لقوله تعالى
"من صفات الامانة الله يوم القيامة ومن خانها خانه الله يوم القيامة "
3-كل هدية تقدم الى عامل تعتبر رشوة وان سميت بأسماء اخري لانه ينتظر من وراءها خدمة غير
قانونية وقد حرمها الاسلام لاضرارها كإنتشار الفساد والفوضى وسط المجتمع واخذ حقوق الغير وفي
ذلك ظلم لقولهصلى الله عليه وسلم 'لعن الله الراشي والمرتشي والواسط بينهما'

العلم و العرب

الفكرة العامة :
تبيان الكاتب دور العرب والمسلمين في طلب العلم وتطويره وأثر ذلك على الغرب .
ج ـ الأفكارالأساسية:
ـ أهمية العلم للإنسان في مواجهة ظواهر الطبيعة والاستفادة منها .
ـ دور الفتوحات الإسلامية في تشجيع العرب والمسلمين على طلب العلم النافع .
ـ مقارنة بين الفتح الإسلامي والاستعمار .
ـ دور العرب والمسلمين اقتباس العلوم وتنظيفها والإضافة إليها .
ـ حث الكاتب على الاستفادة من الحضارة الغربية .
د المغزى : المسلم يحرص على طلب العلم النافع ليفيد به نفسه وغيره .
ـ شرح المفردات: مجديا:نافعا, مفيدا,حافرا:عاملا مشجعا, يتوطد: يتمتن, يثبت, اقتبس: أخذ, أثرى: أغنى,جديربالتنويه: يستحق الذكروالإشادة به , أمعن: أكثر.

حجاج بين الملك النمرود والنبي ابراهيم عليه السلام

الفكرة العامة
الجدال الذي جرى بين الملك النمرود وابراهيم عليه السلام و الحج القاطعةالتي جسدت وحدانية الله عز و جل
الافكار الفرعية(الاساسية)
- الجدال العام الذي جرى بين الملك النمرود وسيدنا ابراهيم المبني على الباطن
-عظمة الله سبحانه على قدرته ووحدانيته
-من دلائل قدرة الله نظام الكون بحكمه
المغزى العام
كمال قدرة الله تعالى و حكمتة

التلخيص البطالة

الفكــرة العــآآمــة :
* البطالة مشكلة اقتصادية،أسبابها ، نتائجها وآثارها السلبية على الصحة النفسية والجسديـة .
المغـزى العآآم:
*بذل مجهود كبير في إدراك خطورة البطالة ومحاربتها بشتى الطرق لما تحدثه من أضرار اجتماعية وجسمية ونفسية .
قال الله تعآآلى "يرفــع الله الذين آمنــوا والذين أوتوا العلــم درجــآآت"
وقال أيضــآآ"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسولهـ والمؤمنــوون".
الأفكــآآر الجزئيـة:
1 -تبيان الكاتب المشاكل الناجمـة عن البطالة .
2-تبيان الكاتب الفئة الأكثرر تضررا من البطالةحيث أن هناك عشرات الملايين من العاطلين يعانون منهـآ .
3-الأثار الاجتماعية والنفسية والجسمية الناتجة عن البطالة.
4-البطالة سبب في الحرمان والفقر ومستلزمات العمل في عصرنا الحاضر .
التلخيص:
يواجه الشباب في حياتهم عدة مصائب اهمها البطالة المسيطرة على الاف شباب العالم لعدة اسباب
منها دني المستوى التعليمي وغيره وهي تؤدي الى عواقب لا تحمد في المجتمع مثل الحرمان و
الفقر واللامبالاة بتحمل المسؤولية و قد ينتج عنها ايضا مشاكل نفسية واجتماعيةكثيرة وقصد ذلك
دعا الاسلام الى العمل الخدوم للمجتمع مهما كان بسيطا لانه لا شيء يحفظ للمجتمع الاخلاق
والقيم والصحة ...

المسنون يرتدون الفضاء

الفكرة العامة
السياحية الفضائية ليست حكرا على الشباب فقط.
الافكار الاساسية
ف1 الكاتب يدعو للسفر نظرا لفوائده المتعددة.
ف2 رحلة جون جلين تغير نظرة العالم للسياحية
ف3 تجارب وخطط العلماء في سبيل دراسة عملية الاتزان و المؤثرات الاخرى
ف4 الهدف الانساني لرحلته
المغوى العام
شمس الشباب شرقت وشمس المسنين قاربت على الغروب .فاي الشمسين انفع...
... السياحة الفضائية حلما بدا يتحقق

الطاقة الجديدة

الفكرة العامة..
الدور الرئيسي للطاقة في تحقيق النمو تاقتصادي وتحريك عجلة التنمية .
ا الافكار الاساسية..
ف1 تاثير العولكة على الاقتصاد العربي.
ف2 اجاد مصادرة جديدة للطاقة اصبح ضرورة لمواجهةل العجز.
ف3 الحلول العلمية الواجب اتخاذهال لحل ازمة العالم العربي.
المغزى العام
الطاقة مبدا التقدم تقوم عليها كل المبادئ .فلماذا لا تقوم عليها مبادئ العالم الثالث والعرب.

كلومبس في البحر

الفكره العامــــــــــــــه:
رحلة كولمبس الى العالم الجديد جعلت منه شحصية مشهورة قادرة على التحديات

الافكار الاساســــــــــية

ف1:فقدان البحارة للامل في وصول الى اليابسه
ف2: محاولة كلومبس زرع الامل في نفوس البحاره
ف3:وصول كلومبس وبحارته الى اليابسة بعد معنات كبيره

المغزى العــــــــــام
الصبر مفتاح الفرج

درس تموج الفضاء


الفكرة العامة:
وصف الكاتبة مناظر طبيعية مختلفة من الصحراء باختلاف الليل و النهار و الفصول و ايداء اعجابها بها.

الافكار الاساسية:
1/وصف الكاتبة مشاهد صحراوية جميلة تاخذ بالباب السواح.
2/تبيان الكاتبة اثر العاصفة الرملية المفاجئة على السواح.
3/تبيان الكاتبة جمال غروب الشمس وسماء الصحراء ليلا.

المغزى:
في الصحراء يتمتع الانسان بجمال الطبيعة وهدوء المكان و الحرية

تعريف الكاتبة:منى زعلوك
منى زعلوك هي كاتبة من اصل جزائري ولدت سنة 1945.كانت منذ صغرها تحب الفنون الجميلة وكتابة المقلات.سافرت الى فرنسا سنة 1981 لتنمي موهبتها في الرسم ومن اشهر رسومها :الابواب المغلقة.توفيت سنة 1996.

درس تكنولوجيا الاتصالات


الفكرة العامة
1- تكنولوجيا الاتصالات تجعل العالم قرية صغيرة
2-تكنولوجيا الاتصالات حولت العالم الفسيح الى قرية صغيرة
3- التكنولوجيا الحديثة احدثت ثورة في مجال الاتصال
الافكار الاساسية
1- وسائل الاتصال الحديثة ساهمت في تغيير مجرى الحياة و قربت المسافات
2- شبكة الانترنات تعد اخر صيحات التكنولوجيا و الاتصالات
3- تهافت و اقبال الناس على وسائل الاتصال الحديثة دون اعتبارات لمحاذيرها
المغزى العام
1-الاستعمال العقلاني للاجهزة الحديثة في الاتصالات دليل على الوعي
2- التكنولوجيا لغة العصر
3- التكنولوجيا منبع من المعلومات ان احسن استغلالها

درس العاب الحاسوب بين المد و الجزر


الفكرة العامة:وصف لألعاب الحاسوب و فوائدها و أضرارها عللا الناشئين و أهم قواعدها.
المغزى العام:إذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده.
نوع النص:نثري
نمطه:وصفي حجاجي
أسلوبه:خبري
طبيعته:مقال علمي
تلخيص النص:
إن ألعاب الحاسوب مهمة لتطوير مجال الرفاهية لدى الناس فهي تولد مشاعر و أحاسيس متنوعة لكن له مشاكل صحية كبيرة خاصة عند الأطفال لما يحبونه من ألعاب، و أجسامهم أكثر عرضة للمرض و هم يتعلقون و ينجذبون نحوها، و ينصح بعدم استعمال الحاسوب لأكثر من ثلاث مرات أسبوعيا وذلك بتوجيه مجموعة من القواعد المهمة منها:
-يجب أن تبرز حب الخير و الكرم و التسامح.
-يجب أن تكون ذات إمكانات متنوعة جدا.

درس في عيادة طبيب الاسنان


تعريف الكاتب: غابريال غارسيا ماركيز:
ولد غابريال غارسيا ماركيز عام 1928 في اركاتاكا شمال كولومبيا.ودرس في بوغوتا العاصمة في مدرسة يسوعية.لينتقل بعدها الى الجامعة.عنل صحافيا وجاب كثيرا من البلدان العالم اهمها روما وباريس.كتب حينذاك روايته: ليس للكونونيل من يكاتبه

الفكرة العامة
الطبيب المثالي الذي قام بواجبه نحو العمدة وتحياته بالاخلاق الرفيعة اتجاه مرضاه حتى مع الاعداء

المغزى
مهما كان الانسان قويا ومتسلطا الا انه بحاجة الى غيره في يوم من الايام
على الانسان ان يقوم بواجبه على اكمل وجه بغض النظر عن علاقته بالاخرين

تحضير درس الانسان والبحر

الفكرة العامة:
وصف الكاتب البحر وتعداد بعض خياراته وتبيان سعي العلماء لتوظيفه في انتاج الغذاء والطاقة
الأفكار الأساسية:
1-وصف الكاتب البحر وتبيان بعض خصائصه ونظرة الناس اليه
2-تعريف الكاتب بظاهرتي المد والجزر وتعداد بعض فوائد البحر للناس
3-دور العلماء في سبر أغوار البحر واستخراج كنوزه للانتفاع بها
4-تفكير العلماء في تسخير البحر لانتاج غذاء المستقبل والطاقة
المغزى العام:
البحر يخدم الانسان اذا أحسن استغلاله ويهلكه اذا خالف قوانينه

المنادى

المُنادى
اسمٌ يدلُّ على طلبِ المتكلّمِ من المخاطبِ الإقبالَ عليه، بواسطةِ حرفٍ من حروفِ النّداءِ.
حروفُ النّداءُ،هي:الهمزةُ وأيُّ لنداءِ القريبِ- إيّا وهيا للبعيدِ- ويكثرُ حذفُ حرفِ النّداءِ يا، ولا يُقدَّرُ عندَ الحذفِ غيرُها، مثالٌ: ربِّ اغفرْ لي ولوالديَّ، أيّ:يا ربِّ اغفرْ لي ولوالديَّ.
أنواعُ المُنادى:1- المُنادى المضافُ:يكونُ مضافاً إلى اسمٍ بعدَه، وهوَ منصوبٌ دائماً، مثالٌ: يا طالبَ العلمِ، اعملْ بجدٍّ،طالبَ: منادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
2- المُنادى شبيهٌ بالمضافِ:هو كالمضافِ من حيثُ علاقتُه بما بعدَه، ويكونُ منصوباً دائماً، مثالٌ:يا طالباً علماً.اعملْ بجدٍّ.طالباً: منادى شبيهٌ بالمضافِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
مثالٌ آخرُ، قالَ الشّاعرُ القرويّ:
وأنتمُ يا شبابَ العربِ يا سنداً
لأمّةٍ لا ترى في غيرِكُم سَنَدا
سنداً: مُنادى شبيهٌ بالمضافِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
مثالٌ آخرُ:يا محموداً فعلُهُ، جزاكَ اللهُ خيراً. محموداً: مُنادى شبيهٌ بالمضافِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
مثالٌ آخرُ:يا كريماً خلقُه.حفظَكَ اللهُ، كريماً:مُنادى شبيهٌ بالمضافِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
3- المُنادى النّكرةُ غيرُ المقصودةِ:مُنادى غيرُ محدَّدٍ وغيرُ مقصودٍ بالنّداءِ، يكونُ منصوباً دائماً،مثالٌ:قالَ الشّاعرُ عبدُ الرّحيمِ الحصني:
يا موطناً رفعَ الّلواءَ مرفرفاً
أبناؤُهُ وتبـادلوه مُمَجَّدا
موطناً: مُنادى نكرةٌ غيرُ مقصودةٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ على آخرِه.
4- المُنادى النّكرةُ المقصودةُ:مُنادى غيرُ مُحدّدٍ لكنّه مقصودٌ بالنّداءِ، ويكونُ مبنيّاً على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ، مثالٌ، قال الشّاعرُ بشارةُ الخوري:
نحنُ يا أختُ على العهدِ الّذي
قد رضعْناهُ من المهدِ كلانا
أختُ: منادى نكرةٌ مقصودةٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ.
5-المُنادى العلمُ المفردُ:هو نداءُ اسمُ العلمِ، ويكونُ
مبنيّاً على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ، مثالُه قولُ الشّاعرِ بشارةُ الخوري:
يا فلسطينُ الّتي كدْنا لمـا
كابدَتْهُ من أسىً ننسى أسَانا
فلسطينُ: مُنادى مفردُ علمٍ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ.
نداءُ المعرَّفِ بال: لا يجوزُ نداءُ الاسمِ المعرّفِ بال مباشرةً وإنّما يسبقُ الاسمُ الُمنادى (أيّها) للمذكّرِ، و(أيّتها) للمؤنّثِ، وتكونُ كلٌّ من أيّ، وأيّةُ، منادى نكرةٌ مقصودةٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ، أمّا الاسمُ الواقعُ بعدهما فيُعربُ:
1- بدلاً إذا كانَ جامداً، مثالٌ:يا أيُّها الرّجلُ، أيّها: منادى نكرةٌ مقصودةٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ، الرّجلُ: بدلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ.
2- صفةً إذا كانَ مُشتقّاً، مثالٌ: يا أيّتُها الطالبةُ، الطالبةُ: صفةٌ مرفوعةٌ وعلامةُ رفعِها الضّمّةُ الظّاهرةُ على
آخرِها.
-الّلهمَّ: لفظُ الجلالةِ منادى مفـردُ علمٍ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على
النّداءِ، والميمُ المشدّدةُ عوضاً عن حرفِ النّداءِ المحذوفِ.
-يا ربِّ:منادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ المقدّرةُ على ما قبلِ ياءِ المتكلّمِ المحذوفةِ للتخفيفِ، منعَ من ظهورَ الفتحةَ اشتغالُ المحلِّ بالحركةِ المناسبةِ للياءِ، والياءُ المحذوفةُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
- يا ربّاه- يا أبتاه- يا أمّاه- يا أختاه:تُعربُ مُنادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ، وياءُ المتكلّمِ المنقلبةُ ألفاً ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ، والهاءُ للسّكتِ.
- يا أبتِ:أبتِ: مُنادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ، والتّاءُ عوضاً عن الياءِ المحذوفةِ، والياءُ المحذوفةُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
التّرخيمُ: التّرخيمُ ترقيقُ الصّوتِ وتنغيمُهُ، وفي النّداءِ حذفُ حرفٍ أو أكثرَ من الاسمِ الُمنادى، سواءً كانَ هذا الاسمُ علماً أو نكرةً مقصودةً، مثالٌ: أفاطمُ، يا جعفُ.
طريقةُ التّرخيمِ:1- إذا كانَ الاسمُ مختــوماً بتاءٍ
مربوطةٍ للتّأنيثِ:تُحذفُ التّاءُ ويبقى ما قبلَها على حالِه، مثالٌ: أفاطمَ: منادى مفرد علم مرخّمٌ مبنيٌّ على الضّمِّ الظّاهرِ على آخرِه المحذوفِ للتّرخيمِ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ. أو تُنقـلُ حركةُ آخرِه( الضّمّةُ) إليه، فنقولُ:أَ فاطمُ: منادى مفردُ علمٍ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ، وحُذفَتْ تاؤُه للترخيمِ.
2- أمّا الأسماءُ غيرُ المختومةِ بتاءٍ مربوطةٍ للتّأنيثِ: فيجبُ أنْ تكونَ من أسماءِ العلمِ الرّباعيةِ فما فوق حيثُ يحذفُ الحرفُ الأخيرُ إنْ كانَ رباعيـاً، مثالٌ: يا جعفُ، ترخيمُ يا جعفرُ، أو يُحذفُ الحرفُ الأخيرُ فما فوق إنْ كانَ فوقَ رباعيٍّ، وكانَ زائداً من الحروفِ اللَّينةِ، مثالٌ: يا عدنُ ترخيمُ يا عدنانُ.
النّدبةُ:هو نداءُ تفجّعٍ وتوجّعٍ، يُستعملُ معه للنّداءِ حرفا النّداء يا-وا،ويُعربُ إعرابَ النّداءِ وحالاتُه كحالاتِه، وقد تُلحقُ هاءُ السّكتِ به، مثالٌ: واقدساهُ: وا:حرفُ نداءٍ للنّدبةِ،قدساهُ: منادى مفردُ علمٍ مبنيٌّ على الضّمِّ المقدّرِ منعَ من ظهورِه اشتغالُ المحلِّ بالحركةِ المناسبةِ للألفِ، والألفُ للإطلاقِ،والهاءُ للسّكتِ.
الاستغاثةُ:هونداءُ المستغيثِ لطلبِ المساعدةِ، يستعملُ معه للنّداء (يا) تليها لامٌ مفتوحةٌ ثمّ المستغاثُ به، وهو الّذي تُطلبُ المساعدةُ منه، ثمّ المستغيثُ، وهو طالبُ المساعدةِ، ويُسبقُ بلامٍ مكسورةٍ، وقد ُيحذفُ، مثالٌ: يا لَلعربِ لِفلسطين، يا: للنّداءِ، لَلعربِ:اللاّمُ حرفُ جرٍّ، العربِ: منادى منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ المقدّرةُ على آخرِه منعَ من ظهورِها الكسرةُ، والجارُّ والمجرورُ متعلّقان بأداةِ النّداءِ. لِفلسطينَ: جارٌّ ومجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الفتحةُ بدلاً من الكسرةِ لأنّه ممنوعٌ من التّنوينِ.

درس رحلة سندباد البحر

الفكرة العامة
حكاية السندباد البحري توضح لنا ان العمل اساس الحياة
المغزى العام
على كل المؤمنين الصبر والثبات والتعاون لان بعد الشدة الفرج قال الله تعالى *ان بعد العسر يسرا*
التلخيص
كان سندباد رجل غني تحطمت سفينته ونجا من الموت باذن الله فالتقى برجل طيب عرض عليه العمل فقبل سندباد وتعلم حرفة اللقط حيث كان يجمع الحجارة و يرمي بها على القرود والقرود ترد عليهم بالحجارة فثابر على هذا العمل وبه تمكن من ادراك حالته المادية .

تحضير نص بين الخيال والعقل


الفكرة العامة
التكنولوجيا الحديثة ثورة علمية عظيمة في حياة الانسان ومقياس للتقدم العلمي الذي وصل الى العقول البشرية
البناء الفكري
1_ يبرز لنا الكاتب انه ما يحدث الان لم يكن يصدقها من قبلنا
2_ يبين لنا الكاتب ان بعض الامور من الصعب تصديقها لدى كثير من الناس
3_ الاحكام التي لا تسند الى تحليل منطقي عقبة في وجه حرية التعبير


تحضير درس الحلم المزعج

الافكار الاساسية
1/شدة الجوع جعلت الطفل يحلم حلما مزعجا
2/حلم الكاتب يتعير مع ظهور العملاق من مغامرة الى كابوس
3/ايقاف الام لمحمد ودعوته للاكل
الفكرة العامة
الاحلام ليست سوء افكار المخيلة وانما هي امور تعكس ما نشعر به او نتماه
تعريف القصة هي نص نثري يسرد فيه الكاتب احداثا مقرونة بالزمان والمكان و هي انواع : القصة-الحكاية-الاقصوصة-وقد تكون حقيقية او خيالية

تحضير درس المكتبات بين الماضي و الحاضر


المكتبات بين الماضي و الحاضر
المعنى الاجمالي :التطور الدي طرئ على المكتبة عبر العصو و اهميتها البالغة في بناء الحضارات و حفظ ثقافاتها في الماضي و الحاضر
[/center] الافكار الجزئية :
1/ اهمية المكتبة بالنسبة لهواة المطالعة
2/ اهتمام الامم بالمكتبات و الكتب و خاصة الكتابة لانها همزة وصل بين الماضي والحاضر
3/ فوائد بنك المعلومات و التسهيلات التي يقدمها للباحث
[center] القيمة المستخلصة :
المكتبات هي الوعاء الدي يحفظ ثقافة الشعوب و انتاجها العلمي و الادبي و تعتمد على تقنيات عالية في تنظيمها
ارجو ان تعطوني ردودكم و بالتوفيق

الانفجار الديمغرافي

موضوع النص
الانفجار الديمغرافي له مشاكل مست التنمية الاقتصادية والا جتماعية و الثقافية.
العناصر
ع1 .تضاعف عدد السكان ادى الى انخفاظ المستولا المعيشي.
ع2.الاثار الوخيمة الترتية من جراء الانفجار السكاني حتى ولو بنسبة 3بالمئة.
ع3.الماساة المروعة التي شهدتها الصومال وتعويض العالم الخسائرفي 29ساعة.
ع4.النمو الهائل في افريقيا حتما سيؤدي الى تلاشيها.

اهل الكهف


الفكرة العامة
المسرحية التي تصور قصة اهل الكهف و التي تبين عظمة الخالق
المغزى العام
قصة اهل الكهف صورة حية لقدرة الله على اعادة البعث واحياء الموتى


ليست كاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحضير دروس اللغة العربية حصري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دروس وتحليل النصوص اللغة العربية الرابعة متوسط
» دروس الدورات التدريبية لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها
» تحضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط 2014
» ملخص دروس قواعد اللغة العربية لقسم الثانية متوسط الأستاذ :عمراني عمران
» قرص رائع يحتوي على دروس وتمارين ومواضيع تحضير للبكالوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السراج للتربية و التعليم ::  ::  ::  :: -